الاثنين، 29 نوفمبر 2010

شغب الأطفال في المدرس

مظاهر شغب الاطفال :
إن ظاهرة شغب الاطفال وسلوكهم العدواني يكثر بين تلاميذ المرحلة الإعدادية و الثانوية أي أن يكثر بين المراهقين ويتمثل هذا السلوك في مظاهر عديدة منها :




التهريج في الفصل وعدم احترام المعلمين و التحدي وتخريب أثاث المدرسة و جدران الفصول و الاهمال المتعمد لنصائح وتعليمات المعلم وبالتالي للمناهج الدراسية كذلك للنظم والقوانين المدرسية ومقاطعة المعلم أثناء الشرح . 



أسباب هذه الظاهرة :
لا يمكن إرجاع هذه الظاهرة إلي عامل واحد بل ترجع غالبا إلي عدة عوامل وقد تكون مرتبطة بالبيئة التي نشأ فيها ومن هذه الأسباب :
1.    أسباب بيئية :
·       ما يلاقيه التلاميذ من تسلط او تهديد من المدرسة أو البيت .
·       عدم توفر العدل في معاملة الطالب في البيت .
2.    أسباب مدرسية :
·       عدم الدقة في توزيع الطلاب علي الفصول حسب الفروق الفردية وحسب سلوكياتهم .
·       عدم تقديم الخدمات الإرشادية لحل مشاكل الطلاب الاجتماعية.
·       ضعف شخصية بعض المدرسين.
3.    أسباب نفسية:
·       توتر الجو المنزلي وانعكاس ذلك علي نفسية التلميذ.
·       الشعور بالإحباط كالتأخر المدرسي والإخفاق في حب الأبوين والمدرسين له .
4.    أسباب اجتماعية :
·       المشاكل الأسرية.
·       عدم إشباع حاجات التلميذ الأساسية.
·       تأثير المجتمع المحيط بالمدرسة .
5. أسباب ذاتية:
·       حب السيطرة والتسلط.
·       ما يعانيه الطالب من حالات مرضية ونفسية.
* ولهذا فجب وضع هذه الظاهرة في دراسة للتعرف علي الأسباب وطرق علاج هذه الظاهرة ووضع بعض المقترحات .
ومن أهداف هذه الدراسة :



1-    تحديد العلاقة بين المعلم والمتعلم .
2-    التعرف علي الدوافع التي تدفع التلاميذ إلي الشغب في المدارس.
3-    التعرف علي الصور والسلوكيات المختلفة للشغب في المدارس نتيجة هذه الظاهرة.
4-    التوصل إلي حلول مقترحة لمواجهة هذه الظاهرة.
* طرق العلاج ( الحلول المقترحة):


 يري بعض التربويين أن الشغب يمثل ظاهرة خطيرة يجب البحث عن طرق علاجها ويقترحون طرق العلاج الآتية:
أ‌.      تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب إلي الإقلاع عن هذا النمط من السلوك من خلال البرامج الدينية وتعليم القيم الإسلامية
ب‌.                        عمل اجتماع أسبوعيا لإدارة المدرسة والمدرسين في المدرسة لمناقشة مشكلات الشعب و الحوادث اللاحقة بها .
ت‌.                        ضرورة مشاركة المؤسسات غير المدرسية مثل الشرطة والنوادي و الشئون الاجتماعية في حل هذه المشكلات .
ث‌.                        خلق جو اجتماعي في المدرسة يسوده العطف والمحبة والصراحة .
ج‌. زيادة النشاط المدرسي ومعاونة الطالب علي حسن استغلال وقت فراغهم .
ح‌. تقوم وزارة التربية و التعليم بعقد دورات تدريبية للمعلمين لمعرفة كيفية معالجة حالات الشغب .
خ‌. الحد من أفلام العنف والمسلسلات التي تعرض في وسائل الإعلام وتؤدي إلي زيادة الشغب عند التلاميذ   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق